17/11/2015 01:00 م

جامعة الحدود الشمالية تشارك في المؤتمر العربي الأول لتطوير البحث العلمي...

واتحاد الجامعات العربية يكرم الجامعة

شاركت جامعة الحدود الشمالية في المؤتمر العربي الأول لتطوير البحث العلمي والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 12- 14/1436هـ، الموافق 25-27/10/2015. وقد استلم درع التكريم للجامعة سعادة الأستاذ الدكتور إبراهيم بن حسن الزهراني وكيل الجامعةووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف.

وتأتي مشاركة الجامعة بناءً على توجيهات معالي مدير الجامعة لتمثيل الجامعة في المحافل الدولية وخصوصاً التي تتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي، وقد هدف المؤتمر إلى تقييم واقع النشر العلمي في الوطن العربي، ودراسة التحديات التي تواجهه، وتَحُدُّ من مقدرة الباحثين العرب في النشر العلمي في المجلات والدوريات العالمية، ودعم سبل تبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمحررين في المجلات العلمية والجامعات العربية. كما اشتمل المؤتمر على عدة محاور تضمنت عرض منهجيات البحث العلمي ومشاريع البحوث الأكاديمية والمشتركة، وبرامج التعليم المتبادلة بين الطلاب والهيئة التدريسية ومراكز البحث والعديد من المحاور المهمة التي تدعم سبل تطوير البحث العلمي في الجامعات العربية.

وقد نتج عن المؤتمر عدد من التوصيات المهمة والتي تم توزيعها على مندوبي الجامعات وممثليها كما ستعمل الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية على نشرها على موقعها الإلكتروني وذلك لنشر الفائدة وتحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر.