24/02/2015 02:00 م

​الملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات

بعنوان : السلامة والصحة المهنية في مؤسسات التعليم العالي

نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل افتتح معالي نائب وزير التعليم للتعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف فعاليات الملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات ، والذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز بجده ، وذلك يوم الأحد الموافق 26/4/1436هـ والذي استمر لمدة 3 أيام وقد شاركت الجامعة في هذا الملتقى بحضور سعادة وكيل الجامعة الاستاذ الدكتور ابراهيم بن حسن الزهراني وسعادة المشرف العام على ادارة المشاريع والخدمات العامة الدكتور فارس بن عبدالعزيز الفرائضي ووفد من الجامعة مشارك في هذا الملتقى.

وكما ناقش الملتقى عدداً من القضايا المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية

وكما أوصى الملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات عدداً من التوصيات وهي كالتالي:

تأسيس قاعدة بيانات لأنشطة السلامة والصحة المهنية وإدارة الطوارئ والكوارث والتجارب الناجحة وقائمه بالخبراء والمختصين بالجامعات السعودية.

استحداث برامج أكاديمية وأخرى تدريبية في الجامعات السعودية في مجالات إدارة السلامة والصحة المهنية وإدراج مبادئها وكذلك الوقاية من الحرائق والحوادث المهنية ضمن البرامج الأكاديمية لتأهيل ورفع مهارات الاختصاصيين في السلامة والصحة المهنية.

إعداد معايير لـ السلامة والصحة المهنية في المنشآت التعليمية يتم تطبيقها في جميع الجامعات السعودية بمعايير عالمية وتضمينها في دليل شامل يتم إعداده عن طريق وزارة التعليم وبمشاركة بعض الجامعات التي لديها خبرة في هذا المجال.

الاستفادة من التجربة الماليزية لوضع مبادرة وطنية في مجال السلامة والصحة المهنية وتتبناها وزارة التعليم لتكون جامعتنا آمنه وصحية.

تكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية عن مبادئ الوقاية من الحريق والتعامل الآمن مع المواد الخطرة كالكيماويات والزئبق وغيرها وتطبيق وتفعيل كافة اللوائح المتعلقة بسلامة وحماية العاملين داخل المختبرات العلمية والطبية.

إنشاء إدارات تنفيذية مستقلة لـ السلامة والصحة المهنية في الجامعات السعودية.

إنشاء كراسي علمية ومراكز للتميز البحثي في السلامة والصحة المهنية في الجامعات السعودية لتطوير الأبحاث التطبيقية والعلمية  تتضامن مع الهيئات الإقليمية والدولية.

إنشاء جمعية علمية للسلامة والصحة المهنية في إحدى الجامعات السعودية وتهتم بتطوير وتنمية هذا المجال والمنتمين إليه.

أنشاء هيئة استشارية عليا لإدارة السلامة والصحة المهنية في الجامعات السعودية تضم الخبراء والمختصين العاملين بها تعنى بكل مامن شأنه إدارة وتطوير تطبيقاتها ورفع فعاليتها وكفاءتها والتنسيق مع الجهات المعنية.

تطوير الملتقى ليكون مؤتمراً علمياً تطبيقياً وتوسيع مجاله ليشمل الجامعات العربية يعقد كل عامين في احدى الجامعات السعودية 


جانب من حضور بعض القيادات والمسؤولين  للملتقى العلمي الثالث  للعاملين في مجال السلامة



جناح جامعة الحدود الشمالية وبحضور ومتابعة سعادة وكيل الجامعة والمشرف العام على إدارة المشاريع والخدمات العامة بالجامعة


جناح الجامعة وتوافد بعض الزوار والشرح لهم عن كيفية استخدام وسائل السلامة وضرورة اقتنائها في منزلك وعملك وسيارتك




صورة تبين زيارة بعض المسؤولين الأجانب بالشركات المتخصصة في مجال أعمال السلامة 


صورة تبين وفد جامعة الحدود الشمالية المشارك بهذا الملتقى العلمي  



صورة تبين جانب من ورش العمل والمحاضرات