بسم الله الرحمن الرحيم

لا يخفى على الجميع ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم لمسيرة التعليم الجامعي ، وتنميته والرقي به ، وتذليل كل العقبات التي تقف في طريقه ، وليس هذا بمستغرب على أمة أول ما أمر به نبيها القراءة .

وانطلاقا من اهتمام وزارة التعليم بالتوسع في نشر التعليم الجامعي في جميع مناطق المملكة، وإنفاذا للتوجيهات السامية بهذا الخصوص، ونظرا لحاجة مدينة رفحاء وما جاورها من قرى وهجر لزيادة فرص التعليم الجامعي، فقد اتخذ مجلس التعليم العالي في جلسته الثامنة والثلاثين المعقودة بتاريخ 1426/05/26 قراره رقم 1426/38/10 القاضي بما يأتي:

الموافقة على إنشاء كلية المجتمع برفحاء تضم الأقسام التالية:

  • قسم العلوم الإدارية
  • قسم علوم الحاسبات
  • قسم العلوم الهندسية
  • قسم العلوم الطبية التطبيقية
  • العلوم الأساسية

وأن يتم افتتاح هذه الأقسام وفقا للإمكانات المتاحة لدى الجامعة، ووفقا لحاجة سوق العمل. وقد تمت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، وبدأت الدراسة في كلية المجتمع برفحاء وذلك مع بدء العام الجامعي 1428/1427 بأكثر من 200 طالب.

وتعد كلية المجتمع في رفحاء احدى كليات جامعة الحدود الشمالية وتهتم بالمجتمع من حيث امداد  سوق العمل بما يحتاجه من مهارات خاصة ، وتمد جسور التعاون بين مؤسسات التعليم الجامعي والمجتمع بقطاعيه العام والخاص ، وتواكب كل جديد في سوق العمل . وتحتوي الكلية على العديد من الأقسام العلمية، وتقدم الكلية الخدمات الأكاديمية لكافة شرائح المجتمع مما يلبي احتياجات سوق العمل , ويمده بكفاءات وطنية مدربة ومؤهلة تأهيلا عاليا.

كما تحرص الكلية على دعم الكوادر الوطنية من الطلاب والطالبات، وتحاول جاهدة توفير وسائل التقنية الحديثة من البرامج والأجهزة وبقية الخدمات الأخرى.

وفي ضوء التطور والتقدم العلمي قامت الكلية بالتوسع في البرامج العلمية الحديثة في قسمي علوم الحاسبات و العلوم الادارية لتتوافق مع احتياجات سوق العمل .

وهذه البرامج المقدمة في الكلية تتيح لطلابها الفرصة لمواصلة الدراسة في مرحلة ما بعد الدبلوم عن طريق نظام التجسير في الأقسام العلمية الموازية في الجامعة.

وكل ذلك إسهاما من كلية المجتمع في خدمة الوطن والمواطنين ونشر العلم لجميع فئات المجتمع.

وحرصاً من الكلية على مواكبة المستجدات وبإشراف معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سعيد بن عمر أل عمر على التواصل مع المجتمع كان لا بد أن يكون لها موقع على شبكة الإنترنت حتى يتسنى للمتصفح أن يطلع على أخبار الكلية والمعلومات التي يريدها بأيسر وأسهل طريق .

 

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،


د. مقبل بن عايد العنزي

عميد كلية المجتمع برفحاء