10/11/2015 10:00 ص

في تمام الساعة العاشرة من يوم صباح الثلاثاء  قامت الطالبات بالمشاركة في فعاليات نشاط بعنوان "أمة اقرأ... تقرأ".

تجسيدًا لقوله تعالى في أول آيٍة نزل من القرآن الكريم: "اقرأ باسم ربّك الذي خلق" (العلق: 1)، وسعيًا في تحفيز طالبات كلية العلوم والآداب للبنات بطريف على الاطّلاع والقراءة، قامت اللجنة الثقافيّة في بثّ عرى التواصل بين أقسام الكليّة من جهة، وطالبات الكلية على اختلاف مراحلهنّ الدراسية من جهة أخرى من خلال المشاركة في مشروع نشاط " أمّة اِقْرَأ... تَقْرَأ...".

فبعد توزيع دعوات المشاركة على أقسام الكلية العلمية والنظريّة، شارك في فعاليات النشاط كل من الأقسام الآتية: قسم الحاسب الآلي، قسم الفيزياء، قسم الكيمياء، قسم الرياضيات، قسم اللغة الإنجليزية و اعتذر قسم رياض الاطفال عن المشاركة.

تمّ تخصيص ركن لكل قسم مشارك، حيث تعاونت طالبات الأقسام مع أستاذاتهن في ترتيب الكتب والمعروضات من مطويات وكتيبات وأفكار أخرى في الأركان الخاصة بالأقسام.

وشهد النشاط إقبالًا منقع النظير من طالبات الكلية بمختلف تخصصاتهن ومن السنة التحضيرية، كما شاركت معظم الهيئة التدريسية في النشاط، بالإضافة لمشاركة مجموعة من الهيئة الإدارية.

خصصت الأقسام جزءًا من معروضاتها من الكتب المقروءة من قبلهم سواء ما هو متعلق بالمساقات الدراسية في القسم وكتب ثقافية وعامة للاستعارة والاطلاع والقراءة، ووزعت مجموعات من المصاحف كهدايا للحضور.

شكّلت اللجنة الثقافية المُشرفة على فعاليات النشاط لجنة تحكيم لاختيار أفضل ركن مع تحديد معايير التحكيم، وهي:

مالمعيارالعلامة/ 10
1ترتيب الركن 
2تقسيم العمل بين الطالبات 
3عدد الكتب في الركن 
4الأفكار الجديدة 
5الإقبال على الركن 
6كفاءة الشرح حول الكتب المعروضة 
7عدد الكتب المستعارة 
8تنوع مجالات الكتب 
9إضافة قصص ومجلات 
10تنظيم العرض 
 المجموع 

 

وتشكلت لجنة التحكيم من: ، د. نادرة  عبد الله علي  محمد- رئيسًا-،  بعضوية كل من: أ. مجدولين حسن الشيخ، د. تهاني صبري، أ. أم كلثوم علي محمود، أ. نوال فكري، أ. إقبال محمد صالح.

حيث بدأت لجنة التحكيم بعملية التحكيم بعد ساعة من انطلاق فعاليات النشاط، وجاءت النتائج كما يأتي:

المركز​القسمالدرجة
المركز الأولقسم الفيزياء91,83
المركز الثانيقسم الحاسب  و تقنية المعلومات 91,17
المركز الثالثقسم اللغة الإنجليزية86,83
المركز الرابعقسم الرياضيات84,67
المركز الخامسقسم الكيمياء74,5​

وفي ختام النشاط أعلنت د. أحلام الزبن- مشرفة اللجنة الثقافية-  عن سعادتها العارمة للمشاركة الجميلة من الطالبات والأستاذات، وقدمت شكرها الوفير للحضور

مشاركات وزائرات ،وبينت أن الهدف الأسمى من هذا اليوم هو إبراز أهمية الكتاب في حياتنا، فهو مفتاح المعرفة الأولى، وأعلنت عن عقد مسابقة "تلخيص كتاب" خلال شهر من عقد النشاط، تكرّم الطالبات المشاركات فيه في الحفل الختامي للأنشطة.

وقدّمت الأستاذة نوال فكري عرضًا مبسطًا حول كيفية تلخيص كتاب، تحدثت فيه عن الهدف من التلخيص، ووضحت أبرز سمات التلخيص الجيد، وفوائد التلخيص، وعرضت خطوات التلخيص.

وختمت فعاليات اليوم بتقديم الشكر للأقسام المشاركة.

ركن قسم الفيزياء

Read2.jpgRead1.jpg

Read4.jpgRead3.jpg

ركن قسم الحاسب و تقنية المعلومات:

read6.jpgRead5.jpg

read8.jpgread7.jpg

ركن قسم الإنجليزية:

read10.jpgread9.jpgRead11.jpg

ركن قسم الرياضيات:

Read13.jpgread12.jpgRead14.jpg

ركن قسم الكيماء:

Read16.jpgRead19.jpgRead18.jpg