08/03/2016 10:00 ص

في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 28/5/1437 قامت اللجنة الثقافية بعقد محاضرة وإجراء حملة توعية حول الإعاقة، تحت عنوان: نظرة أخرى في الإعاقة.

بدأت المحاضرة الساعة العاشرة صباحًا، رحبت فيها د. أحلام الزبن –مشرفة اللجنةالثقافية- بالحضور من الطالبات والأستاذات، وشكرت لهن حضورهن،  وأثنت عيهن بضرورة الاهتمام بهذه الفئة الخاصة من المجتمع، وشكرت لهن وعيهنّ واستجابتهن للمشاركة في هذا النشاط.

بدأت الطالبة مريم محمد الرويلي بتوضيح الأهداف المرجوة من عرض هذه المحاضرة، ثم بيّنت الدكتورة تهاني صبري، الأستاذ المساعد في التربية الخاصة في قسم رياض الأطفال، والمشرفة على النشاط، أهمية الوعي المجتمعي حول التعامل مع هذه الفئة وأهمية دمجها بالمجتمع لإعادة صياغة فكرها وفكر المجتع عامة.

طرحت الطالبة مريم محمد سؤالا على الحضور: من هم ذوي الإعاقة؟ فجاءت الإجابات متفاوتة تعكس فئات الإعاقة وأنواعها وتعريفها، وأكملت الطالبة مريم في نقاشها ببيان فئات الإعاقة المختلفة، وعرضت توضيحًا وافيًا حول كل فئة منها.

كما بينت المحكمات الأساسية في لتقسم تلك الفئات، وخصائص كل فئة منها، من حيث: الخصائص السلوكية، والخائص اللغوية، والخصائص التربوية.

و ختمت المحاضرة بتلقي الدكتورة تهاني صبري والطالبة مريم محمد الأسئلة المتنوعة من الحضور ومناقشتها والإجابة عليها، في حلقة نقاش عامة، أدلى فيها

الحضور والمشاركات امتنانهن لهذا العرض وأهميته وفوائده للفرد والمجتمع، ولتلك الفئة في المجتمع.

الاعاقة1.JPG