15/02/2015 10:00 ص

ضمن خطة الأنشطة الطلابية بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة وتحت رعاية سعادة عميد كلية المجتمع وكلية العلوم والآداب للبنين بطريف الدكتور حمود بن محمد السالمي نظمت وحدة الأنشطة الطلابية بالعمادة زيارة للهلال الاحمر  يوم الثلاثاء الموافق21/ 4/1436هـ وتضمنت الزيارة الفقرات التالية :

 

أولا: الاستقبال :

تم الاستقبال من قبل مدير الهلال الاحمر بمحافظه طريف وقام سعادته بالترحيب بالزوار والطلاب المرافقين للزيارة .

ثانيا : خدمات الهلال الاحمر:

تقديم عرض توضيحي لفرضيت وقوع أي حادث بالطريق أو المنزل على الشخص أن يتصل برقم 997 الهلال الاحمر .

     الاسعافات الأولية :

عناية طبية فورية ومؤقتة تقدم لإنسان مصاب أو مريض بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات أو مهارات علاجية بسيطة إلى وقت وصول المساعدة الطبية الكاملة. وهي في العادة عبارة عن مجموعة خطوات طبية بسيطة ولكنها في العادة تؤدي إلى إنقاذ حياة المصاب، الشخص الذي يقوم بعملية الإسعاف الأولي (المُسعِف) ليس بحاجة إلى مهارات أو تقنيات طبية عالية، حيث يكفيه التدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات.

النزيف :

تأكد من ان كل منكما ( المسعف والمصاب ) في وضع آمن ومن أن المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا ورئتاه تعملان بشكل طبيعي وان قلبه أيضا يعمل بشكل طبيعي، وتذكر دائما بأنه لا يوجد ما هو أهم من ذلك.

اذا كانت لديك قفازات لاتكس ( بلاستيكية ) ضعها على يديك فهي تقييك خطر العدوى بالبكتيريا والفيروسات التي تتواجد أحيانا في دم المصاب.

ضع المصاب في وضع استلقاء على الارض للحيلولة دون فقدانه للوعي.

حاول إيجاد مادة ماصة وغير قابلة للالتصاق بالجروح لتضميد الجرح النازف للمصاب.

اجعل الجزء المصاب أعلى من مستوى الجسم اذا كان ذلك ممكنا.

ضع قطعة سميكة من القماش فوق الضمادة على الجرح واضغط بثبات على منطقة الجرح الى حين توقف النزف، و يستغرق وقف النزيف عادة أقل من خمس (5) دقائق.

اذا أصبحت الضمادة مشبعة بالدم تأكد من أنك تجعل الضغط مباشرة على الجرح النازف. أضف المزيد من القماش فوق القماش الذي كنت قد وضعته أصلا واضغط على الجرح بقوة أكبر.

بعد توقف النزف أربط الضمادة على الجرح بواسطة عصابة الربط.

اذا كان المصاب قد نزف لفترة طويلة فيجب استدعاء سيارة الاسعاف. سيقوم طاقم الاسعاف بإعطاء الاوكسجين للمصاب كما ان لدى هذا الطاقم أساليب اخرى لوقف النزف اذا فشلت محاولات وقف النزف بالضغط المباشر.

كيفية نقل المصاب وطرق التعامل معه :

يتعين علينا جميعاً ممارسة أصول السلامة في جميع الأوقات لمنع الإصابات ولكن في حال حدوث الإصابات فإنه ينبغي علينا أن نتعلم كيفية نقل المصاب بشكل مأمون لمنع تفاقم الإصابة يتناول هذا الموضوع الخطوات المهمة التي ينبغي اتباعها عند نقل المصاب في حال وقوع حادث متى تنقل المصاب مبادئ نقل المصاب كيفية وضع المصاب  طرق نقل المصاب  نقل المصاب الواعي وفاقد الوعي .

متى تنقل المصاب فقط عند الضرورة القصوى عندما تكون أنت والمصاب عرضة لخطر مباشر مثل  الانفجار الطقس السيئ  انهيار المبنى الأخطار الكهربائية  الحريق  نقص الأكسجين حركة المرور الغرق.

ضع المصاب في وضع الاستفاقة إذا استعاد المصاب تنفسه الطبيعي اقلبه إلى وضع الاستفاقة إذا لم يكن لديه إصابات.

 

الختام :

جوله بالمبنى الادارى والمرافق و التعرف على  الإدوات المستخدمه في مجال الاسعاف الطبي

emp1.jpg