16/10/2014 12:00 ص

​فتح باب التسجيل لاختبارات "شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات" في قسم الحاسب الآلي بالعمادة.

​​​​بدأ التسجيل في قسم الحاسب الآلي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة للحصول على الباقات التدريبية الخاصة باختبارات "شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات" باللغتين الإنجليزية والعربية لجميع طلاب وطالبات الجامعة الراغبين فى الحصول على الشهادة وستكون الاختبارات في معامل السنة التحضيرية بشطري الطلاب والطالبات في عرعر، حيث سعت العمادة منذ وقت مبكر لتوفير الباقات التدريبية الخاصة باختبار "شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات" ولتكون  معامل السنة التحضيرية بشطري الطلاب والطالبات في عرعر كمراكز اختبار معتمدة لدخول مثل هذه الاختبارات والحصول على الشهادة الأساسية أو المتقدمة، بحسب أداء الطالب في الاختبار.

إن الغاية من شهادة كامبردج هي إعداد المتقدمين لاستخدام تقنية المعلومات بالشكل الأمثل عند التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي واستخداماته الأساسية عبر اختبارات تفاعلية تقيس  مخرجات العملية التدريبية بكل دقة من خلال قياس مستوى مهارات المتدرب المكتسبة، وقد ​​​تم اختيار منهاج "شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات" لأنه يمثل معياراً دولياً موثوقًا ومعترفًا به عالمياً ومحلياً لقياس مهارات استخدام الحاسب. كما أن الشهادة تعد أكثر الشهادات التطبيقية في مجالها قبولاً في الوسط الأكاديمي، حيث إن منهاج الشهادة تم إعداده وفق أسس علمية دقيقة، وهو معتمد من قبل هيئة امتحانات كامبردج الدولية التابعة لجامعة كامبردج البريطانية الشهيرة المصنفة ضمن الجامعات الخمس الأولى في العالم، مما جعــــل العديـد من الجــــامعـــات والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الدولية وهيئات العمل تعتمد شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات مؤهلاً رسميا في مجال تقنية المعلومات بما في ذلك وزارة الخدمة المدنية بالمملكة. 

وتتألف "شهادة كامبردج الدولية  لمهارات  تقنية المعلومات" من مستويين:‏ أساسي ومتقدم. ‏ وقد تم تصميم البرنامج بحيث يضمن تغطية المعلومات والمهارات الأساسية في تقنية المعلومات التي يحتاجها الطلاب والموظفون عادة لتنمية مهاراتهم العلمية والعملية في تقنية المعلومات. ويمنح المتدرب شهادة كامبردج (المستوى الأساسي) عندما يجتاز بنجاح أربع اختبارات تشمل أربعا من وحدات البرنامج. كما يمنح شهادة كامبردج (المستوى المتقدم) عندما يجتاز الاختبارات الثلاثة المتبقية الممثلة للوحدات الثلاثة الأخيرة من البرنامج، فيكون بذلك قد استكمل المواد التدريبية السبعة الممثلة للبرنامج. ويمثل البرنامج خطوة أولى في سلم الارتقاء إلى شهادات حاسوبية أخرى أكثر تطوراً.

ومن مزايا الحصول على "شهادة كامبردج الدولية المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات" أنها تعادل مقرر مهارات الحاسب الآلي في الخطة الدراسية للسنة التحضيرية في جامعة الحدود الشمالية. كذلك فقد تم اعتماد وتصنيف الشهادة في المملكة من قبل وزارة الخدمة المدنية حيث تم اعتماد "شهادة كامبردج الدولية الأساسية لمهارات تقنية المعلومات" بدورة مدتها ثلاثة أشهر لمن اجتاز بنجاح أربع وحدات تدريبية محددة؛ بينما اعتمدت "شهادة كامبردج الدولية المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات" بدورة مدتها ستة أشهر لمن اجتاز بنجاح سبع وحدات تدريبية. وقد ميّزت وزارة الخدمة المدنية الحاصل على "شهادة كامبردج الدولية المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات" بعد الحصول على الحد الأدنى من المؤهل العلمي بمرتبة إضافية عند التعيين على الوظائف ذات العلاقة، فمثلا الحاصل على شهادة كامبردج بعد الثانوية العامة يعين على المرتبة الخامسة في الوظائف ذات العلاقة بدلا من المرتبة الرابعة. ومن مميزاتها واعتماداتها المحلية أيضا أنها أصبحت برنامجا تدريبيا معتمدا لتأهيل الباحثين عن العمل ضمن برنامج "حافز" الذي يشرف عليه صندوق الموارد البشرية. وكذلك برنامج "قدراتك" للتعاملات الحكومية الإلكترونية الذي تشرف عليه وزارة تقنية المعلومات والاتصالات من خلال برنامج "يسر". وقد اعتمدت الشهادة كذلك من بعض الوزارات والجامعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة.

ولمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة قسم الحاسب الآلي بالعمادة أو زيارة صفحة القسم على موقع العمادة (في الأقسام العلمية).