28/01/2016 12:00 ص

​افتتاح​ نادي الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في شطر الطلاب بعرعر​

برعاية كريمة من سعادة عميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة د. مقبل بن سالم العنزي، افتتح سعادته نادي الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، في شطر الطلاب بعرعر، في موقعه الجديد في الطابق الثاني للمبنى الثاني من مباني العمادة (PY2   (في 26 يناير 2016 الموافق (16-4-1437هـ) بحضور المشرف على قسم مهارات اللغة الانجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، الدكتور سوجاش بهاتاشاريا، ومدير مشروع تشغيل السنة التحضيرية الأستاذ جمعة قريشات والمشرف الأكاديمي في السنة التحضيرية لقسم مهارات اللغة الإنجليزية السيد ويليام بزادوغ، ورئيس وحدة الإعلام والعلاقات العامة بالعمادة د. منير الشويطر، وأعضاء هيئة التدريس في القسم وعدد من الطلاب.

في هذه المناسبة قام العميد بالترحيب بالمهتمين من الطلاب في نادي الإنجليزية في السنة التحضيرية، وقدم شكره لإدارة شركة الخليج المشغلة للسنة التحضيرية بالجامعة وفريقها الإبداعي لتصميم وتنفيذ نادي اللغة الإنجليزية بشكله الجديد، وشدد على أهمية الاستخدام الأمثل للتسهيلات المتاحة لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب.

 ومن الجدير بالذكر أن نادي الإنجليزية في قسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في الجامعة يمنح متعة التغلغل في اللغة خارج قاعة المحاضرات، ويركز النادي على تقوية معرفة الطلاب لآداب التواصل في اللغة الانجليزية، ويعمل على  تطوير المهارات العامة للخطاب الاجتماعي، وتهدف أنشطة النادي إلى خلق فرص لتنمية التواصل الفعال  بين الأعضاء.

ويمكن تعداد الأهداف العامة لنادي اللغة الإنجليزية بالآتي:

  • تنظيم اجتماعات غير رسمية تعتمد على المهارات الأكاديمية والاجتماعية التي تعزز تدفق اللغة الإنجليزية بين أعضاء النادي، والمشاركة في مختلف الأنشطة الترفيهية خارج المناهج الدراسية.
  • إتاحة الفرص للطلاب لاكتساب المهارات اللغوية والخبرات التي تفيد حياتهم المهنية المستقبلية.
  • تزويد الطلاب ببيئة لغة أجنبية حيث تحاكي البيئة الطبيعية ليتمكن الطالب من اكتساب اللغة بفعالية من خلال تعايشه في هذه البيئة.
  • عرض الطلاب على أنماط تعلم متنوعه والتي من خلالها تزيد رغبة الطلاب لتعلم المزيد.

ويعتبر الطالب هو محور الاهتمام في نادي الإنجليزية حيث أن هدف كل الأنشطة التفاعلية في النادي لخدمة الطلاب بطريقة إيجابية، ومن خلال المشاركة بإنتظام في أنشطة النادي، سيحصل الطلاب على درجتي نشاط.

يقدم النادي العديد من الفرص، على سبيل المثال، يستطيع الشخص ليس فقط تقييم لغته بل أيضاً يستطيع تطوير و تحسين قواعد اللغة والمفردات والنطق، ويمكن للشخص القيام في أنشطة مختلفة مثل  التمتع بألعاب اللغة الإنجليزية، اختبارات ومناقشات، الخطابة، والتدقيق الإملائي، حل الألغاز الإنجليزية على الإنترنت، والإستماع إلى القنوات الإخبارية الإنجليزية، مشاهدة الأفلام الوثائقية ومقاطع مفيدة في اللغة الإنجليزية, والدردشة باللغة الإنجليزية مع الطلاب والمدرسين الاجانب( ذوي اللغة الإنجليزية كلغةٍ ام.

ويتم تنظيم الأنشطة في النادي، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس من القسم حيث يشكلون تنوع في العملية التعلمية.

وتقوم عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، بإيجاد غرف مخصصة مشابهة تستخدم كمقر جديد مناسب لنادي الإنجليزية، في جميع فروع الجامعة، حيث يجري تجهيز هذه الغرف، تدريجياً من حيث الإلكترونيات والديكور المريح والأثاث المناسب الذي سيوفر جو مناسب للبيئة التعلمية.

ومن الجدير بالذكر أن نادي الإنجليزية قد اكتسب شهرة كبيرة في أوساط الطلاب في جميع الفروع، حيث يلعب دوراً رئيساً في تشجيع وتحفيز الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية.

​تحرير

وحدة الإعلام والعلاقات العامة

بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة