26/10/2015 12:00 ص

​​​​​ استمرار إعتماد نظام بلاك بورد  في إختبارات مقررات قسم الحاسب الآلي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة

تنفيذا لبنود إتفاقية التعاون ما بين عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  وعمادة التعليم الألكتروني والتعلم عن بعد،  اجريت يوم الخميس 9-1-1437هـ  اُولى إختبارات مادة مقدمة في البرمجة إلكترونياً  لطلاب السنة التحضيرية المسجلين في هذه المادة، حيث أشرف على الإختبار فريق متخصص  مشترك من عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  وعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وقد قام سعادة عميد عمادة التعليم الألكتروني والتعلم عن بعد  د. احمد بن معجون العنزي وسعادة  وكيل عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة د. فرحان بن خلف العنزي ، بتفقد سير الاختبار، والوقوف على سلامة أدائه وتنفيذه  بالشكل الصحيح. وأبدى الطلاب المشاركون بالإختبار إرتياحهم للآلية التي نفذ من خلالها الأختبار ضمن إحدث الطرق التعليمية،  والتي توفر الوقت والجهد وتكافؤ الفرص عند الجميع، بالإضافة لمعرفة الطالب نتيجته حال إنهاء الإختبار. وللوقوف على هذا الإنجاز قامت وحدة الإعلام والعلاقات العامة بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بعمل عدة لقاءآت مع عدد من الزملاء المشرفين على الإختبار وعدد من الطلاب المشاركين فيه.

د. عبد الناصر صابر محمد :- مشرف قسم​ الحاسب الآلي في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة قال:

يعد هذا الإنجاز نقلة نوعية كبيرة في طرق التدريس والإختبارات، وتسهيل رصد الدرجات، ومعرفة الطالب نتيجته بعد الإختبار مباشرة، بالإضافة لتوفير بيئة تعليمية تعتمد على التقنية الحديثة التي توفر الوقت والجهد في إعداد الإختبارات الورقية والتصحيح وتعالج مشكلة التأخر في إعلان النتائج.

م. طه الفوريكي :- مدير وحدة الجودة في عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد حيث قال:

كانت الجاهزية عالية ، ولاحظنا تفاعل الطلاب وتقبلهم للفكرة، والإنتقال للتعيلم الإلكتروني   والإختبارات الإلكترونية،  ويتميز الإختبار بنزاهته  لكثرة نماذج الأسئلة والتي تجعل الطالب يعتمد على نفسه،  آملا أن تكون هذه الخطوة نقلة نوعية  وبداية خير على الطالب  وتجعل الجامعة في مصاف الجامعات المتقدمة" إن شاء الله"  متمنيا التوفيق للجميع.

أ حازم بني عبده :- مدرس في  قسم الحاسب الآلي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة وأحد المراقبين على سير الإختبار قال:

لقد سار الإختبار سيراً سليماً فقد تم توفير كافة سبل الراحة والأجواء الهادئة للطلاب ، حيث أدى الجميع الإختبار بأريحية، وكان رضى الطلاب واضحاً  و تعدد النماذج جعل الطالب يعتمد على نفسه،  أشعر بأن هذه الخطوة ستنقل الطالب نقلة نوعية لأنها توفر عليه الكثير من الجهد والوقت، وتشعره بالطمأ​نينة على نتيجته والشعور بالنزاهة،  لاسيما وأن النتيجة تظهر مباشرة حال إتمام الطالب إختباره.

أراء الطلاب في نظام بلاك بورد

الطالب : محمد صبحي ابراهيم.

أشعر بأن الأختبار الألكتروني أفضل من الورقي، حيث أنه يقيس قدرات الطالب الحقيقية، ويساعد على التركيز والإعتماد على النفس، أشعر بالراحة والطمئنينة،  حيث أن الإختبار يجري بهدوء وعدالة، أشكر القائمين عليه متمني التوفيق للجميع.

الطالب : عزيز مسعود بالعيد الحيدر.

رغم أن هذا الإختبار يطبق لأول مره ، الا أنه وبجهود القائمين عليه فقد تم توضيح كيفية الإختبار، والتقدم له،  شعرنا بالراحة والإطمئنان، لأن الإختبار يعمل على تكافؤ الفرص بين الجميع،  فعندما تسود العدالة تستقيم الأمور وتكون المخرجات جيدة،  تعود على الوطن بالخير والبركة،  إشكر من خطط وأعد واشرف ونفذ هذا الاختبار.

الطالب : خالد مشعل العنزي.

 هذا الإختبار بهذه الطريقة يعبر عن رقي وتطور الجامعة، ومواكبتها لكل ما هو جديد، فالطريقة التي نفذ فيها الاختبار حضارية بعيدة عن أجواء الرهبة والخوف والإرتباك،  المكان مريح  والأجواء هادئة  بالأضافة للتعامل الطيب من المشرفين والمراقبين.

الطالب : عبد الرحمن ناجح الرويلي.

ما شاهدته اليوم  فاق كل التصورات،  الإعداد للإختبار كان واضحا، أداؤه أسرع من الإختبار الورقي، النتيجة فورية يشاهدها الطالب بنفسه حال الإتهاء من الإختبار، مؤشر النزاهة واضح، كل ذلك يشعر الطالب بالأريحية وتكافؤ الفرص، أشكر القائمين عليه ونأمل مزيدا من التطور لجامعتنا الحبيبة.

تحرير

وحدة الإعلام والعلاقات العامة

بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة