أولاً: مسار المناهج والإشراف التربوي
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | استشراف دور معلم المرحلة الابتدائية في تعزيز الهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة ۲۰۳۰ من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية | المناهج والإشراف التربوي | حمود بن جحفل كليب العنزي | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 13/11/1443 | |
2 | تقويم المشرف التربوي لأداء المعلم من خلال منصة مدرستي كما يراها معلمو المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر | المناهج والإشراف التربوي | مضحي قضاب ماطر الرويلي | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 17/3/1444 | |
3 | امتلاك المشرفين التربويين لأسلوب البحث الإجرائي وعلاقته بالكفاءة التدريسية لدى المعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين | المناهج والإشراف التربوي | نوال ضبيان زغير الضلعان | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 1/4/1444 | |
4 | درجة ممارسة المشرف التربوي لنمط الإشراف بالأهداف من وجهة نظر المعلمات بمدينة عرعر وعلاقتها بدافعية الإنجاز لديهن | المناهج والإشراف التربوي | منال حميد العنزي | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 5/6/1444 | |
5 | واقع تطبيق معايير الإشراف التربوي المهنية في ضوء رؤية المملكة 2030 | المناهج والإشراف التربوي | مي عبدالعزيز العقيل | أ.د. فراس محمد المدني | 18/6/1444 | |
6 | واقع ممارسة المشرفين التربويين للأساليب الإشرافية عن بعد في ظل جائحة كورونا ( covid- 19) في المرحلة المتوسطة في مدينة عرعر | المناهج والإشراف التربوي | محمد بن عايض البجحان | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 5/11/1444 | |
7 | درجة ممارسة المشرف التربوي لدوره في دعم أداء المعلم التدريسي في معالجة مظاهر صعوبات التعلم الأكاديمية لدى طلاب و طالبات المرحلة الإبتدائية في منطقة الحدود الشمالية | المناهج والإشراف التربوي | عبير عودة جطلي العنزي | أ.د. فراس محمد المدني | 1/1/1445 | |
8 | درجة ممارسة المشرف التربوي نمط الإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة وعلاقتها باتجاههم نحو فرص النمو المهني | المناهج والإشراف التربوي | رابعة محمد الزمام | أ.د.سعود جبيب الرويلي | 8/4/1445 | |
9 | دور المشرف التربوي في تطوير أداء المعلمين لمعالجة الفاقد التعليمي من وجهة نظر معلمي الرياضيات | المناهج والإشراف التربوي | خالد عوض العنزي | أ.د. فراس محمد المدني | 21/6/1446 |
ثانياً: مسار المناهج وطرق التدريس العامة
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات الصفوف الأولية لاستخدام المِنصَّات التعليمية الإلكترونية في التدريس في مدينة حائل | المناهج وطرق تدريس العامة | عواطف بنت موزان الشمري | د.لافي بن عويد العنزي | 2/4/1444 | |
2 | وحدة مقترحة في ضوء منحنى (STEM) لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة بمدينة عرعر | المناهج وطرق تدريس العامة | طيف موحان راضي الشمري | أ.د. وحيد السيد إسماعيل حافظ | 16/11/1444 | |
3 | واقع الكفايات التدريسية لدى معلمات صعوبات التعلم لعلاج صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية بمنطقة الحدود الشمالية | المناهج وطرق تدريس العامة | بدرية بنت حسين الصخني العنزي | د. فلك بنت ربيع الخليف | 3/4/1445 | |
4 | الممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في مدينة عرعر (دراسة تقويمية) | المناهج وطرق تدريس العامة | فاطمة مقبل سرحان العنزي | أ.د. وحيد السيد إسماعيل حافظ | 9/4/1445 | |
5 | واقع ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات التدريس القائم على الاستقصاء العلمي المناسبة لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الر وضة | المناهج وطرق تدريس العامة | نور محسن مصيليخ البلعاسي | أ.د. وحيد السيد إسماعيل حافظ | 9/4/1445 | |
6 | دور معلمات رياض الأطفال في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة في منطقة الحدود الشمالية من و جهة نظرِّهن | المناهج وطرق تدريس العامة | حسناء ديسان شافي العنزي | د. فلك ربيع الخليف | 10/4/1445 | |
7 | تقويم منهج رياض الأطفال في ضوء المهارات العامة المناسبة | المناهج وطرق تدريس العامة | بشاير فواز الشمري | أ.د. وحيد السيد إسماعيل حافظ | 14/4/1445 | |
8 | درجة امتلاك طالبات المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظر معلماتهن | المناهج وطرق تدريس العامة | نور أحمد القاعود | د.لافي بن عويد سالم العنزي | 17/4/1446 | |
9 | درجة امتلاك طالبات المرحلة الثانوية لمهارات المستقبل من وجهة نظر معلماتهن في مدينة عرعر | المناهج وطرق تدريس العامة | روان محمد السبيعي | د.لافي بن عويد سالم العنزي | 17/4/1446 |
ثالثاً: مسار المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | واقع ممارسة معلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة للمهارات الرقمية وعلاقتها باتجاهاتهن نحو الفصول الافتراضية | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | نوف فرحان مرمير العنزي | د. العنود صبيح الشراري | 11/7/1444 | |
2 | مُعَوِّقَاتُ استخدام مَهَارَةِ الإدَارَةِ الصَّــفِّــيَّةِ الإلكترونيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُعَلِّمِي التَّرْبِيَةِ الإسلاميَّةِ بالـمَرْحَلَةِ الْـمُتَوَسِّطَةِ | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | أزهار صالح عويد الصبحيّ | د. العنود صبيح الشراري | 5/11/1444 | |
3 | الاحتياجات المهنية لمعلم الدراسات الإسلامية في ضوء مهارات المستقبل | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | أحمد فضل العنزي | د.مصعب مطلق العنزي | 11/11/1444 | |
4 | فاعلية استخدام الأسلوب القصصي في تدريس مقرر الدراسات الإسلامية لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | سارة بنت ثنيان برد الكويكبي | د. مصعب مطلق العنزي | 11/11/1444 | |
5 | فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث متوسط | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | جواهر صبري رويشد الرويلي | د. العنود صبيح الشراري | 19/11/1444 | |
6 | فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الوعي الديني لدى تلاميذ الصف الثاني متوسط | المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | خالد بقان قبهان العنزي | أ.د. وحيد السيد إسماعيل حافظ | 7/4/1445 |
رابعاً: مسار المناهج وطرق تدريس الرياضيات
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | سمات التفكير الناقد لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بأدائهم التدريسي واستراتيجيات ما وراء المعرفة | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | فلاج بن حماد الحميدي الشمري | أ.د.متعب بن زعزوع العنزي | 29/3/1444 | |
2 | واقع ممارسة معلمي الرياضيات في مدينة عرعر لمهارات التدريس الفعال في ضوء نموذج TPACK وعلاقتها بتطويرهم المهني | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | فايزة عبد العزيز ناصر الفايز | أ.د.عايد عايض الرويلي | 1/4/1444 | |
3 | وعي معلمي الرياضيات بخصائص مجتمعات التعلم المهنية وعلاقته بالممارسات التأملية وفعالية الذات التدريسية | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | محمد بن مرجي بن باقي العنزي | أ.د.متعب بن زعزوع العنزي | 2/4/1444 | |
4 | الممارسات التدريسية القائمة على العدالة الاجتماعية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | عبير بنت عواد بن باقي العنزي | د.هلال بن مزعل العنز ي | 18/7/1444 | |
5 | ممارسات التنظيم الذاتي للتعلم لدى معلمات الرياضيات وعلاقتها بالتدريس من أجل الإبد اع | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | اليازي بنت ضبيان زغير الضلعان | أ.د.متعب بن زعزوع العنزي | 4/4/1445 | |
6 | فاعلية التدريس الإبداعي في تنمية التفكير المنتج الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | سامية بنت ماجد بن منيف الشمري | د.هلال بن مزعل العنز ي | 11/4/1445 | |
7 | فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدخل الاجتماعي في تنمية مهارات التدريس الديمقراطي لمعلمي رياضايت المرحلة الثانوية | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | أحمد عشيبان العنزي | أ.د.متعب بن زعزوع العنزي | 29/8/1445 | |
8 | الممارسات التدريسية القائمة على التنمية المستدامة لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس الرياضيات | عمر بشير العنزي | د.هلال مزعل العنزي | 10/11/1446 |
خامساً: مسار المناهج وطرق تدريس العلوم
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | فعاليّة تدريس العلوم باستخدام نموذج كولب في تنمية عمليات العلم الأساسيّة ومهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف السادس الابتدائى | المناهج وطرق تدريس العلوم | مشاعل معيض الأسمر العنزي | د.جاسر بن جريد العنزي | 23/3/1444 | |
2 | واقعُ ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارة العمل الجماعي من وجهةِ نَظَرِ خريجات كُليَّةِ العُلومِ في جامعة الحدودِ الشَّمالية | المناهج وطرق تدريس العلوم | عزة بنت متعب المجلاد | د.جاسر بن جريد العنزي | 24/3/1444 | |
3 | فاعلية وحدة مطوّرة في الكيمياء قائمة على المدخل التكاملي في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الأول الثانوي | المناهج وطرق تدريس العلوم | نهلة بنت بندر عطا الله الأيداء | د.مبارك بن غدير العنزي | 27/3/1444 | |
4 | معوقات تطبيق بحث الدرس عبر منصة مدرستي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في محافظة حفر الباطن | المناهج وطرق تدريس العلوم | هدى حمود العنزي | د.مبارك بن غدير العنزي | 18/11/1444 | |
5 | درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجية الكتابة من أجل التعلم في المرحلة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس العلوم | نورة سليم هزاع العنزي | د. أمل فالح صالح العنزي | 19/3/1445 | |
6 | الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات العلوم في ضوء متطلبات استخدام المعمل الافتراضي من وجهة نظرهن في المرحلة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس العلوم | شومه خدعان شامان الشمري | د.أمل فالح صالح العنزي | 24/3/1445 | |
7 | فاعلية استخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الرابع الإبتدائي | المناهج وطرق تدريس العلوم | وضحى عبيد الأسمر الضلعان | د.لافي بن عويد العنزي | 27/3/1445 | |
8 | الكفايات المهنية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في التدريس لدى معلمات العلوم بالمرحل ة المتوسطة | المناهج وطرق تدريس العلوم | عنود بنت رميح رجاء العنزي | د.لافي بن عويد سالم العنزي | 4/4/1445 | |
9 | درجة تضمن كتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية NGSS لمعايير العلوم للجيل القادم | المناهج وطرق تدريس العلوم | جوهرة بنت مسند عضيب العنز ي | د.جاسر بن جريد هلال العنزي | 9/4/1445 | |
10 | فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون (PQ4R) في تدريس الأحياء على تنمية الجدل العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي | المناهج وطرق تدريس العلوم | لجين سلطان الدبيس | د.أمل فالح صالح العنزي | 21/11/1445 | |
11 | تطوير وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التعليم المدمج لتنمية الثقافة الرقمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط | المناهج وطرق تدريس العلوم | وصايف بنت معيض جربوع الرويلي | د.مبارك بن غدير العنزي | 30/2/1445 |
سادساً: المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
م | عنوان الرسالة | التخصص الدقيق | الباحثـ/ـة | المشرف العلمي | تاريخ المناقشة | رابط الرسالة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | English Language Teachers' Perspectives on Problems in Teaching Speaking Skills at Secondary Schools | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | ليالي ملاهد الرويلي | د.مريومة حجي العنزي | 16/3/1444 | |
2 | English Language Teachers' Perspectives on Difficulties in Teaching Listening Skills at Secondary Schools | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | الجازي جليل العنزي | د.مريومة حجي العنزي | 17/3/1444 | |
3 | Teaching Practices of English Language Teachers in Light of Learning and Innovation of the 21st Century Skills | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | سارة خالد جريد العنزي | د.مريومة حجي العنزي | 22/3/1444 | |
4 | The Obstacles faced by the English as a foreign language teachers in implementing communicative language teaching | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | مريم مصطفى الزلباني | د.مريومة حجي العنزي | 28/3/1444 | |
5 | An Evaluation of the Use of Critical Thinking Skills by In-Service English as a Foreign Language Teachers in Rafha in the Northern Border Region of Saudi Arabia | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | عايد مطر الشمري | أ.د. أسامة حسانين | 25/7/1444 | |
6 | Obstacles of Employing Collaborative Writing as A Strategy for Developing Learners' Writing Skills from Intermediate School Teachers' Perspectives in Arar City | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | ريم زيدان العنزي | د.مريومة حجي العنزي | 30/3/1445 | |
7 | English Teachers' Practices of Implementing Critical Thinking Skills in EFL Classroom | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | منيرة إبراهيم الربيش | د.مريومة حجي العنزي | 2/4/1445 | |
8 | Common Teaching Strategies Used by EFL Teachers in Teaching English to Primary School Students from the Perspective of the Teachers in Arar City | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | ملاك عيد العنزي | د.مريومة حجي العنزي | 28/4/1446 | |
9 | Female EFL Teacher's Level of Practicing Creative Thinking Skills in Teaching English at the Secondary Stage in Arar City | المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية | ساميا محمد العنزي | د.مريومة حجي العنزي | 12/8/1446 |